الأحد، 19 يونيو 2022

تشطيبات الحوائط والأسقف

 تشطيبات الحوائط والأسقف:-


هي تنحصر تشطيبات الحوائط سواء كانت داخلية أو خارجية في فئتين أساسيتين هما: البياض، والتكسيات. بينما تندرج تشطيبات الأسقف في فئة واحدة فقط هي البياض وهناك أنواع من البياض – خاصـة البياض الداخلي للحوائط والأسقف الداخلية تحتاج إلى دهان البياض بعد تنفيذه حيث لا يعتبر البياض وحده سطحا خارجيا مقبول الشكل للحوائط.

وعلى ذلك يجب التعرف على فئتين من التشطيبات المعمارية وهي:

أنواع البياض ودهاناتها، أنواع التكسيات. وذلك من أجل اختيار أنواع التشطيبات المناسبة لكل عنصر من عناصر المبنى قبل رسم المسقط الأفقي حيث أنها ستظهر في لوحة المسقط الأفقي أولا ثم في باقي اللوحات التنفيذية.

أعتبارات اختيار أنواع التشطيبات الداخلية :-


التعرض للعوامل الجوية أو المؤثرات المناخيـة أو ذات التأثير السلبي على التشطيبات فمثلا فـي الفراغات المعرضة للرطوبة أو البلل يستخدم أرضيات مقاومة للبلل (سيراميك، بورسلين، رخام طبقا لمـا تـسمح بـه الجوانب الاقتصادية للمشروع) وتشطيبات حوائط مقاومـة للبـلـل والرطوبة(سيراميك، قيشاني، ... الخ) وتشطيبات أسقف مقاومة للرطوبة (يتجنب مثلا البياض المصيص للأسقف) أمـا فـي الفراغات التي يرغب فيها في تجنب البرودة تستعمل أرضيات باركيه (غرف النوم).

- درجة النعومة أو الخشونة المطلوبة لتشطيبات الأرضية.

- درجة مقاومة الاحتكاك المطلوبة لتشطيبات الأرضية.

- مراعـاة العامل الاقتصادي بحيث لا تستعمل التشطيبات غالية الثمن والتي تتميز بالفخامة إلا فـي العناصر التي تتطلب ذلك و العكس بالعكس .

- اعتبارات البقاء مع الزمن .

أعتبارات اختيار أنواع التشطيبات الخارجية :-

- مراعاة النواحي الجمالية (لون – ملمس الخامات المستعملة في التشطيب) .

- مقاومة المؤثرات المناخية .

- مراعـاة العامل الاقتصادي بحيث لا تستعمل التشطيبات غاليـة الـثمن والتي تتميز بالفخامة إلا فـي العناصر التي تتطلب ذلك والعكس بالعكس .

بياض الحوائط :-

تعريف البياض:

البياض عبارة عن طبقة من المونة التي تطلى بها الأجزاء الظاهرة من أوجه المباني والخرسانات والأسقف على اختلاف أنواعها بغرض الوصول إلى أسطح مستوية صلبة ونظيفة وتتحمل التأثيرات الجوية المحيطة بها وبأشكال تصلح للأغراض المخصصة لها، وإذا عملت طبقة المونة هذه على أرضيات الأسطح الأفقية أو المائلة سميت "لياسة" . وعادة يكون سمك البياض ٢سم أو 1.5سم للبياض الداخلي و٢سم إلى 3 سم للبياض الخارجي إلا في حالات خاصـة يكون فيها السمك أكبر من ذلك. أما اللياسة فيكون سمكها حسب الطلب بحيث لا يقل سمكها عن 3سم عندما تكون هي السطح النهائي المعرض للجو. وهناك أنواع من البياض لا تحتاج إلى دهانها حيث أن مظهرها الخارجي يتوفر به المظهر الجمالي المطلوب وأغلبها يدخل في تركيبها أكاسيد تعطي اللون المطلوب (مثل أغلب أنواع البياض الخارجي للواجهات). بينما هناك أنواع من البياض يجب ألا تترك بدون دهان حيث أنهـا بالرغم من كونها تعطي سطحا ناعما مستويا يغطي الطوب والخرسانة، إلا أن مظهر مونة البياض ولونها غير مقبولين (وينطبق ذلك على أغلب أنواع البياض الداخلي وبعض أنواع البياض الخارجي).

 

تعريف الدهانات :-

المقصود بالدهانات هنـا هـو دهانات البياض، ودهان البياض عبارة عن مادة تشطيب نهائي للبياض بغرض إكسابه المظهر المطلوب واللون المطلوب. وتكون مادة الدهان سائلة إثناء الدهان وبعد تركها لفترة تتصلب وبذلك تعطي سطح يتحمل الظروف المحيطة به. ويجب أن تتناسب أنواع الدهانات مع خصائص المكان - أو الفراغ - المستعملة فيه .

مونة البياض :-

هناك أربعة فئات رئيسية للبياض كل منها عبارة عن مجموعة من أنواع البياض :-

1- المجموعة الأولى: وأساسها الجير البلدي .

2- المجموعة الثانية: وأساسها الأسمنت .

3- المجموعة الثالثة: وأساسها الجبس ومشتقاته .

4- المجموعة الرابعة: وأساسها مواد راتنجية مع بعض المواد المالئة وتأتي مجهزة من مصانع مـواد البنـاء

ومـن أمثلـة هـذه المجموعـة الكـوارتز، الجرانيوليت، الإتـش سـتون ، البلاستر الخ ) .

- - والمواد الأساسية في أول ثلاثة مجموعات (جير – أسمنت - جبس) يمكن استعمال المادة الأساسية بمفردها في صناعة مونة البياض، أو مزجها ببعضها في حالات معينة. فمثلا يمكن الجمع بين الجير والأسمنت في مونة واحدة، وبالمثل يمكن الجمع بين الجير والجبس والأسمنت في مونـة أخرى، والجمع بين الجير والجبس في مونة ثالثة، أو الجمع بين الجبس والأسمنت في مونة رابعة.

- أما المجموعة الرابعة (المواد الراتنجية) فتصلح كمونة للظهارة فقط وتستعمل الواحدة منهم بمفردها على بطانة خاصة بها من الشركة المصنعة، أو على بطانة من مونة من إحدى المجموعات الثلاث السابقة.

طريقة تنفيذ البياض :-

هناك خمسة مراحل لتنفيذ البياض كالتالي:

(۱) تحضير أوجه المباني للبياض.

(۲) عمل الطرطشة العمومية.

(۳) عمل البقج والأوتار.

(4) عمل طبقة البطانة.

(5) عمل طبقة الظهارة (السطح الخارجي النهائي) .

بياض يصلح كبياض داخلي أو خارجي:-

وهناك أنواع أخرى من البياض أنتجتها الشركات المتخصصة في كيماويات البناء، أغلبها يصلح كبياض خارجي أو داخلي على السواء يذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- بياض الكوارتز

بياض يتوافر في عبوات جاهزة، ويصلح للحوائط الخارجية والداخلية. وهو من 3 طبقات: طرطشة، ثم بطانة بمونة الرمل والأسمنت والجير بسمك 1.5سم، ثم ظهارة من مادة الكوارتز بسمك 3مم إذا كـان سطح التشطيب المطلوب ناعما، أما إذا كان مطلوب ملمس خشن فتستعمل الرولة في التنفيذ ويصل سمك الظهارة إلى 1 سم في هذه الحالة. وهو يعطي منظرا متميزا وفخما ولكن نظرا لارتفاع تكلفته يستعمل في أجزاء مختارة من واجهات المباني الفخمة كالفيلات والقصور، أو حوائط داخليـة مميزة في غرف الصالون أو صالة المعيشة.

2- بياض إتش ستون

وهو بياض ديكوري متميز يتوافر في عبوات جاهزة، ويصلح للحوائط الخارجية والداخلية. وهو من 3 طبقات: طرطشة، ثم بطانة بمونة الرمل والأسمنت بسمك 1.5سم، ثم ظهارة بسمك أقل من 0.5 سم. تتكون طبقة الظهارة فيه من خليط من رمال متناهية الصغر ملونة بألوان مختلفة ومواد مالئة ومواد أكريليكية .

3- بیاض جرانیولیت

وهو بياض ديكوري يتوافر في عبوات جاهزة، ويصلح للحوائط الخارجية والداخلية. وهو من 3 طبقات: طرطشة، ثم بطانة مماثلة لبطانة الحجر الصناعي أو بطانة التخشين أو بطانة الموزايكو بسمك 1.5سم، ثم ظهارة بسمك أقل من0.5 سم. وتعطي سطحا ناعما. تتكون طبقة الظهارة فيـه مـن حبيبـات رخام أو رمال ناعمة ملونة بألوان مختلفة ومواد مثبتة للون ومواد لاصقة أكريليكية. ولا يستخدم هذا البياض في الواجهات الخارجية المعرضة للشمس .

4- بياض كيماجرانو

وهو بياض ديكوري يتوافر في عبوات جاهزة، ويصلح للحوائط الخارجية والداخلية. وهو من 3 طبقات: طرطشة، ثم بطانة مماثلة لبطانة الحجر الصناعي أو بطانة التخشين أو بطانة الموزايكو بسمك 1.5سم، ثـم ظـهـارة بسمك أقـل مـن 0.5 سـم. وتعطـي سـطحا ناعمـا. تتكون طبقة الظهارة فيـه مـن الراتنجـات الصناعية، و من حبيبات الكوارتز والألياف الطبيعية. وهو قريب في تركيبه للجرانيوليت إلا أنه مقاوم للعوامل الجوية ويمكن استخدامه بحرية في الواجهات الخارجية .

5- بياض جرافياتو

دهان زخرفي مقاوم للعوامل الجوية و الرطوبة و الاحتكاك. يتوافر في عبوات جاهزة، ويصلح للحوائط الخارجية والداخلية. وهو ذو أساس أكريليك وبوليمر وحـبـيـبـات الكـوارتـز الدقيقة وحبيبات من كسر الرخام لإعطاء خطوط عميقة منتظمة، يدهن على بياض التخشين المكون من طرطشة، ثم بطانة مماثلة لبطانـة الحـجـر الصناعي أو بطانة التخشين أو بطانة الموزايكـو بـسمك 1.5سم، ثـم يـدهن الجرافيـاتوبواسطة البروه أو المسطرين .

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترميم وتدعيم اللبشه والاعمده

  الخطوات اللازمة للتدعیم 1- يتم تدعيم الأساسات لأي منشأ مرحليـا حسب أي برنامج يتم اقتراحـه ومراجعتـه مـن قبـل استشاري المشروع واعتماده ...